الرئيسية الترشيحات تعرفي على أول خطواتك لتأسيس مشروع متكامل

تعرفي على أول خطواتك لتأسيس مشروع متكامل

بواسطة زهرة عمر

هل تحلمين باليوم الذى ستبدئين فيه على مشروعك الخاص؟ لديك فكرة ولكن لا تعرفين الخطوات الصحيحة التي عليك إتباعها لتحويل هذه الفكرة إلى شيء ملموس على أرض الواقع؟

 

في هذا المقال، تقدم لك إكسبيها معلومات عن الخطوات والدراسات اللازم عليك فعلها حتى يصبح مشروعك جاهزاً لعرضه على المستثمرين وتحويله إلى حقيقة.

 

تأكدي من أن فكرتك قابلة للتطبيق وللاستثمار

 

هل السوق الذى تدخلين فيه قابل للتوسع ويزداد عدد عملائه يومياً، أم إنه سيظهر لفترة مؤقته وسيختفى بعد ذلك مثل التريندات وبعض الألعاب الإلكترونية التي تحدث ضجة ثم تختفي سريعا؟ هل هي فكرة من الممكن تطبيقها بسرعة أم انك ستواجهين صعوبات كثيرة مثل بعض الأفكار التي لها علاقة بالفضاء والصواريخ وغيرها من الصناعات التي تحتاج لرأس مال ضخم لا يمكن تحمله، كذلك تصريحات من هيئات دولية وغيرها.. هل الفكرة قابلة للتطوير بعد ذلك أم أنها ستخرج في شكل واحد فقط لا يمكن إضافة أي تعديلات عليه أو تطويره؟

 

هذه هي بعض الأسئلة التي يجب عليك أن تسألها لنفسك قبل أن تقرري البدء بالعمل في المشروع.

 

أبدئي بأبحاث السوق

إذا تأكدت أن فكرتك قابلة للتطبيق والاستثمار، فأول شيء يجب أن تبدئي به هو أبحاث السوق، هل هناك منافسين لك يفعلون نفس الذى تفعلينه بالضبط، وهؤلاء يعرفون بالمنافسين المباشرين، أم يفعلون شيء قريب مما تفعلينه ويقدمون خدمتك ولكن بطريقة أخرى، وهؤلاء المنافسين الغير مباشرين.

 

فإذا وجدت المنافسين لك قومي بتحليلهم؛ بمعنى؛ قارني بين أسعارهم جميعاً وجودتهم، وعدد عملائهم إن أمكن، وحجم المبيعات شهرياً… إلخ.. قارني كل شيء يتعلق بهم حتى تستطيعين أن تعرفي أين ستضعين نفسك بين هؤلاء، وما هي حجم الحصة التسويقية التي ستستطيع أخذها فيما بعد.. ويجب أن تجمعي معلومات كافية حول السوق الذى تدخلين فيه حتى تستطيعين تفادى عقباته سريعاً.

 

ثم اتجهي فيما بعد إلى الشريحة المستهدفة، من الذى تستهدفينه بمنتجك: البنات أم الشباب؟ ما هي أعمارهم؟ أين يتمركزون؟ هل في الجامعات أم المطاعم أم المقاهي؟ أين يقيمون وما هو موقعهم الجغرافي؟ اهتماماتهم؟ …إلخ، كم نسبتهم المئوية من المجتمع؟

 

ويمكنك تقسيم الفئة المستهدفة تبعاً لعدة أنواع:

تقسيم جغرافي ويعتمد على الأماكن..

تقسيم وظيفي: ويعتمد على الوظائف ومصدر الدخل..

تقسيم نوعى: ويعتمد على النوع هل رجال أم نساء..

وتقسيم حسب السن.. وتقسيم حسب الهوايات والنشاطات..

وبعدها إذا استطعت تحديد فئتك المستهدفة إذاً فأذهبي إليهم وقومي بعمل دراسات عليهم سواء عن طريق الاستبيان أو مجموعة مجمعة (على شبكات التواصل الاجتماعي) وقومي بطرح بعض الأسئلة عليهم أو عن طريق مقابلات شخصية مع بعض الأفراد، قومي بسؤالهم بعض الأسئلة التي تستطيعين من خلالها معرفة هل هم في حاجة فعلاً إلى فكرتك أم لا؟… وإن أمكنك أن تعرضي لهم نموذج أولى لخدمتك سيكون ذلك أفضل.

الموازنة المالية

 

إذا انتهيت من الفئة المستهدفة ودراسة السوق، عليك أن تبدئي في عمل موازنة مالية، وتقومين من خلالها بمعرفة وحساب المصاريف المتغيرة كالإيجار والرواتب وغيرها من المصاريف التي تخرج شهرياً، والمصاريف الثابتة التي تحتاجينها لبدأ مشروعك كشراء ماكينة ما أو قطعة أرض كأصول، وكذلك التنبؤ بأرباح ذلك المشروع، ويمكنك تحميل نماذج جاهزة للموازنة المالية من الإنترنت، هناك من يقوم بعمل موازنة مالية لأول سنة فقط، وهناك من يقوم بعمل موازنة لعدة سنوات يمكنك اختيار ما يناسبك وتبدئي به.

Related Articles

اترك تعليق