الرئيسية الترشيحات تعلمي أي شيء تريدين من خلال هذة المواقع

تعلمي أي شيء تريدين من خلال هذة المواقع

بواسطة زهرة عمر

إذا كنت لا تملكين المال الكافي لتعلم شيء جديد أو لتطوير نفسك لمواكبة سوق العمل، كتعلم اللغات والتقنيات الحديثة، فطريقك المثالي هو التعلم الذاتي.. قد تحتاجين وقتا أطول ومجهودا أكثر بالطبع ولكن إذا نجحت حقا في تعليم نفسك بنفسك فبلا شك ستشعرين بالفخر وتصبح شخصيتك أكثر قوة.

 

ولحسن الحظ، ففى الآونة الأخيرة ازدادت منصات التعليم الذاتى على الإنترنت، بعضها مجانياً تماماً وبعضها يكون مقابل جزءا بسيطاً من المال بهدف الحرص على إستمرارية تعليمك، لذلك أصبح بإمكانك أن تتعلمي أى مجال تريدين من أي المكان وفى الوقت المناسب لك.. وفي هذا المقال، تقدم لك إكسبيها بعض المواقع المهمة التي تساعدك في التعلم الذاتي.

 

منصة إدراك للتعلم عبر الإنترنت

 

واحدة من أشهر منصات التعليم الذاتى فى العالم العربى، هذه المنصة عبارة عن مبادرة من الملكة رانيا زوجة الملكة عبدالله ملك الأردن بهدف نشر التعليم فى كل مكان ومجاناً..

تقدم المنصة مساقات في كل المجالات حتى إنها مؤخراً بدأت تتجه إلى نشر مساقات في مناهج التعليم الثانوي كالتفاضل والتكامل وغيرها من المواد المهمة لدى الطلبة وكلها مجانية تماماً ويقوم على شرحها أهم الخبراء المختصين، ومن مميزات المنصة – غير إن جميع المساقات مجانية ويمكنك إصدار الشهادة مجاناً عندما تنهى 80% من المساق – فهي أيضاً تحتوى على قسم المساقات الدائمة الذى يحتوى على أهم المساقات وأكثرها طلباً على المنصة حتى تستطيع أن تسجلي فيها في أي وقت تريدين.

 

كورسيرا

 

من أشهر مواقع التعليم الذاتى فهى تحتوى على كورسات من أعرق الجامعات فى العالم، بعضها مجانياً وبعضها برسوم معينة، ولكن من مميزات موقع كورسيرا أنها تقدم دعم مالى لبعض دول العالم حيث تختارين الكورس الذى تريد التسجيل به وإن لم تستطعين أن تتحملي تكلفة الكورس فإنك تقدمين طلب دعم مالى، وتجبين عن بضعة أسئلة إذا كنت أحد طلاب الدول التى يقدم إليها الدعم، وإن جاءت الموافقة على طلبك فإنك تحصلين على الكورس والشهادة مجاناً. الكورسات جميعها باللغة الإنجليزية ولكن أغلبها مترجم إلى العربية.

 

Edx.org

 

هذه المنصة خاصة بواحدة من أفضل الجامعات فى العالم – جامعة هارفرد، حيث تقدم المنصة معظم الكورسات أو تخصصات معينة مثل تخصصات الأدب من جامعة هارفرد، وأيضاً مثل المنصة السابقة فإنها تقدم بعض الكورسات مجاناً وأخرى بمقابل مادى..

 

ويمكنك أيضاً أن تطلبين دعم مادى عليها ولكنها في بعض الكورسات وخاصةً المرتبطة بجامعة هارفرد فإنها تقدم الكورس فقط دون إصدار الشهادة وإذا أردت أن تحصلين على الشهادة عليك أن تدفعين مقابل ذلك.

 

Udacity

 

هذه المنصة تقدم كورسات فى جميع المجالات، ولكنها تهتم أكثر بكورسات تعليم المهارات الخاصة بسوق العمل، وأيضاً الكورسات باللغة الإنجليزية بعضها مجانى تماماً لكن لوقت محدد، والآخر بمقابل مدى.

Related Articles

1 تعليق

Nawal BOUALAM 22 يونيو، 2020 - 11:26 م

اريد المشاركة في دورة تصاميم ازياء

تعليق

اترك تعليق