الرئيسية الترشيحات خطوتان تمهد لك مجال صناعة الأفلام الوثائقية

خطوتان تمهد لك مجال صناعة الأفلام الوثائقية

بواسطة مريم منصور

بينما أنت تشاهدين قناة ناشونال جيوغرافيك أو ديسكفري هل حدثتك نفسك برغبة عميقة في أن تصنعي فيلمًا وثائقيًا يعرض على إحداهما؟ هل فكرتي في أنّ تخوضي في عالمٍ غير خيالي مليء  بأحداث، وقضايا، وصراع، وأشخاص، وعواطف حقيقية، لإيصال فكرة أو لنصرة قضية ما.

هل تساءلت عن مراحل صناعة الأفلام الوثائقية والشروط اللازمة لها؟ سنعرض لك في هذا المقال كتابًا وسلسلة فيديوهات تساعدك على تصور المجال بشكل أوضح.

مقدمة في الإخراج الوثائقي – بدايات

بدايات هي مؤسسّة مدنية غير ربحية، تهتم بدعم وإنتاج الأفلام الوثائقية الطويلة والوثائقية والتجريبية القصيرة، وتنظم دورات تدريبية متخصصة تواكب كافة مراحل صناعة الفيلم الوثائقي.

أنتجت بدايات سلسلة فيديوهات تعرّف الإخراج الوثائقيّ. تهدف هذه السلسلة إلى خلق فهم لصناعة للوثائقيّ الإبداعيّ وإلى منح المهتمات بصناعة الأفلام الوثائقيّة أدوات لتطوير مهاراتهن.

تقدمه، الأستاذة الجامعيّة نوي مندل، مؤسّسة ومديرة المعهد الاسكتلندي للأفلام الوثائقيّة ومترجم إلى العربية..

 

في الجزء الأول، تعطي مقدّمة عامّة عن الأفلام الوثائقيّة الإبداعيّة وما يميّزها عن التقارير والبرامج الإخبارية.
https://vimeo.com/261524066

في الجزء الثاني تقدّم نظرة عامّة عن الأنواع والأساليب المختلفة من الأفلام الوثائقيّة الإبداعيّة، مسلّطة الضوء على الخيارات المختلفة للمترجمات من أجل خدمة مواضيعهم بطريقة أفضل.

كتاب صناعة الأفلام الوثائقية :‏ ‏دليل عملي للتخطيط و التصوير و المونتاج  – باري هامب

كتاب يضم كل الأساسيات التي تلزمك معرفتها في مجال صناعة الأفلام الوثائقية، القسم الأول ليعرف بمفهوم السينما الوثائقية ويتحدث عن نشأتها وتطورها، ويعرف الفيلم الوثائقي بأنه “عمل تواصلي يعتمد على الحقيقة، التي تنتج سجالاً بصريا”، في الوقت نفسه يتحدث عما هو ليس فيلماً وثائقياً.
أما القسم الثاني فموضوعه كيفية التخطيط للفيلم الوثائقي، وهنا يتحدث المؤلف عن كل ما تتطلبه صناعة الفيلم الوثائقي بدءاً من التصور الأولي للفيلم وانتهاء بإنجاز نسخته النهائية.

في القسم الثالث يتحدث المؤلف عن ماهية الفيلم الذي ستعرضه للمشاهدين، وهنا يتناول موضوعاً غاية في الأهمية وهو ما يسميه بـ “الدليل البصري”. فالفيلم الوثائقي ليس مجرد إجراء مقابلات مع “خبراء” وسرد قصة تشرح الصور المعروضة، بل هو أن تعرض للمشاهد الدليل البصري على وقوع الحدث وجريانه وتصوره في مكان وزمان حدوثه.

أما القسم الرابع فيخصصه المؤلف عن “كتابة” الفيلم الوثائقي، وفيه “كل شيء عما يجب كتابته وعما يقوم به الكاتب”.
وفي القسم الخامس يتحدث المؤلف عن كل ما يتطلبه تصوير الفيلم الوثائقي وإخراجه، والتعامل مع الممثلين ومع الناس من غير الممثلين.
أما القسم السادس فهو مخصص لمرحلة ما بعد الإنتاج، أي مرحلة ما بعد التصوير وكيف يتم فيها تنظيم جميع الأجزاء لربطها مع بعضها بعضاً ومنتجتها في فيلم وثائقي.

في القسم السابع والأخير للكتاب يتحدث الكاتب عن كيفية “البدء بفيلم وثائقي، وأهمية العمل على ما تريد عمله، وما الذي يتوجب عليك- كمخرجة وثائقي- دراسته.

 

بإنهائك هذا الكتاب وسلسلة الفيديوهات التي عرضناها ومع وجود الأدوات اللازمة، تكونين مستعدة بصورة كبيرة لبدء عملك في مجال صناعة الأفلام الوثائقية وبدء مسيرة مهنية حافلة تنصرين فيها القضايا التي تدعمينها وتحققين حلم طفولتك.”.

Related Articles

اترك تعليق