الرئيسية مقالات صفات يجب أن تتحلي بها لتكوني رائدة أعمال

صفات يجب أن تتحلي بها لتكوني رائدة أعمال

بواسطة مريم منصور

لا شيء أجمل من أن تملكين عملك الخاص وتكونين أنت المتحكمة في وقتك ومكسبك وتضعين شروطك الخاصة بدلاً من أن تظلين عالقة في ظروف العمل اليومي المهلك والذي لا يحقق لك الدخل الكافي.

لذلك فإن مجال ريادة الأعمال يحقق لك الاستقلال ويمنحك التطور الذاتي والمهني الذي تطمحين إليه.. ولكن بدء مشروع ريادي هي مغامرة جديدة.. لذلك ينبغي عليك التأكد من أنكِ مستعدة فالأمر يتطلب ساعات من العمل الجاد والإعداد.. فلا يوجد مسار سهل، ولا توجد خطة سريعة للثراء.. لذلك تقدم لك اكسبيها نبذه عن الصفات التي يجب أن تتحلي بها لكي تبدئي عملًا مزدهرًا..

 

تحلي بالخوف “المسؤول”

خافي ولكن لا تدعي خوفك يتغلب عليك.. فالثقة بالنفس والشجاعة من أهم النصائح التي توجه للأشخاص الذين يبدؤون الأعمال الريادية.. فثقتك في نفسك تجعل المستثمرين والعملاء يثقون بك.

ومع ذلك، فإن الخوف من الفشل هو محفز مهم.. لأنه يشجعك على كل من المسؤولية والمخاطرة في نفس الوقت، مما يبقيك دائمًا متأهبة.. فقليل من الخوف يمكن أن يحفزك على إيجاد فرص جديدة وعمل حسابات دقيقة، والبحث عن استراتيجيات مختلفة والحفر عميقًا وهذا يقودك للنجاح.

 

كوني واقعية

 

جميل أن يكون لك رؤية.. ولكن يجب أن تكون هذه الرؤية متماشية مع الواقع؛ فبعض المشاريع الاستثنائية تنجح في وقت قياسي مثل – Ubers و Twittersولكن  في معظم الحالات، تستغرق الأعمال الناجحة وقتًا طويلًا في النمو.. وربما لن تحققين أرباحًا بمليون دولار في عامك الأول.. ومن المحتمل ألا يتعاون فريقك كما تتوقعين..

وهناك ملايين المصاعب المختلفة التي يمكن أن تواجهك.. لذلك يجب أن يكون لديكِ فكرة واقعية عما ستكون عليه سنواتك الخمس الأولى، وهذا سيساعدك على زيادة إنتاجك وتجنب الإحباط.

 

اطلقي العنان لطموحاتك

 

لا يوجد تعارض بين أن يكون عندك توقعات واقعية وأهداف طموحة، “الهدف” هو ما سيجعلك تعملين وتتطورين باستمرار.. الفكرة تكمن في الموازنة بين ما هو في متناول يدك، وتعملين عليه من أجل تطويره، وبين أحلامك وطموحاتك بأن يصبح عملك ناجحًا جدًا..

ضعي أهدافًا يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية لنفسك، بحيث تلاحظين تقدمك بخطوات ملموسة وقابلة للتحقيق.. كل ذلك في خدمة حلم أعظم وذي معنى أكبر.. ابدئي بخطوات متكررة صغيرة يمكنك توقعها بشكل معقول لتكوني قادرة على تحقيق أهداف أكبر خلال فترة زمنية قصيرة. 

 

اطلبي الدعم

إن إدارة شركتك تعني الإجهاد دون توقف: إدارة أموالك، وإدارة موظفيك، والحفاظ على عملائك، وضمان جودة العمل، والحفاظ على قيمة الشركة وتنميتها بشكل صحي، والاستثمار بذكاء في مستقبل الشركة.. وهذا شيء لا يمكنك ببساطة تركه في المكتب… بل ستفكرين فيه طوال الوقت.. لهذا السبب، الاكتئاب هو الصديق السري لرواد الأعمال..

يمكنك تجنب ذلك إذا كان لديك شبكة من الأصدقاء.. فيمكنك التواصل مع أحبائك وزملائك وطلب المساعدة عندما تصبح الأمور صعبة.. ليس عيبا أن تظهري ضعفك لمن تثقي بهم.. فوجود الأشخاص الذين يمكن أن تخلعي أمامهم دروعك والبحث عن الراحة على أكتافهم والحصول على المساعدة منهم هو جزء حيوي لإبقاء رأسك مرفوعة بدلاً من الغرق في المشاكل وحدك.. ستحتاجين هؤلاء الأشخاص بشكل خاص في السنوات الخمس الأولى، والتي ستواجهين بها تحديًا دائمًا.

من خلال تنفيذ هذه النصائح، فإنك تملئين روحك بصفات ستساعدك على نجاح عملك. تطلعي نحو السماء دائما.. ولكن لا تنسي تثبيت قدميك على الأرض..

Related Articles

اترك تعليق