الرئيسية الترشيحات كيف تحددين سعر منتجك؟

كيف تحددين سعر منتجك؟

بواسطة زهرة عمر

من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه رواد الأعمال الجدد أو أي شخص يبدأ عمل جديد هو تسعير المنتج أو الخدمة التي يقدمها للعملاء، فالسعر هو المحرك الأساسي للأرادات والأرباح.

 

والأسعار التنافسية مع المنتجات الأخرى هي أول مشكلة تقابل مدراء التسويق أثناء وضع خطة التسعير والاستراتيجية التسويقية.. لذلك نقدم لك في هذا المقال الاستراتيجيات التي من الممكن استعمالها أثناء تسعير المنتج ليعطي عائدات أكثر وبالتالي ربح أكبر.

 

ولكن قبل البدء في عملية التسعير يجب أن تضعي هدفاً معيناً للتسعير، هل تريدين زيادة المبيعات، أم مكانة اجتماعية معينة للمنتج، أم المنافسة…. وغيرها من الأهداف التي تريدينها. ومن ثم ضع الاستراتيجية التي تناسب هدفك.

 

استراتيجية قشط السوق

 

هذه الاستراتيجية مناسبة أكثر للمنتجات الجديدة أو الاختراعات، حيث تقوم على عمل حملة تسويقية كبيرة بالإضافة إلى وضع سعر عالي للمنتج، ولهذه الاستراتيجية عدة فوائد:

 

أولا: أنها تعتبر الأكثر أماناً للمنظمة بالنسبة للمنتجات الجديدة في بداية حياتها..

 

ثانياً: المرونة في التسعير بعد ذلك، لأنه إذا بدأت بسعر منخفض ثم ارتفع بعد ذلك لن يتقبله العميل حينها، وإن تقبله ستقل المبيعات مقارنة بالسعر الأول، ولكن هذه الاستراتيجية توفر لك مرونة التسعير بعد ذلك.

 

استراتيجية الاختراق أو التغلغل في السوق

 

والهدف من هذه الاستراتيجية هو الحصول على أكبر حصة سوقية ممكنه، فتقوم بخفض سعر المنتج وبالتالي تزداد نسبة المبيعات بشكل كبير ويزداد عدد العملاء، ولكن هذه الاستراتيجية لا تنجح إلا بوجود سوق كبير قابل للتوسع والزيادة في المستقبل..
ومن فوائد هذه الاستراتيجية أنه لن يكون هناك خطر منافسة سريعة وشديدة، بالإضافة إلى أنها ستكون مناسبة أكثر للعملاء ذو الدخل المتوسط أو الغير مستعدين لدفع مبالغ كبيرة مقابل خدمتك أو منتجك.

 

استراتيجية قيادة السعر

 

ولا يقوم بهذه الاستراتيجية إلا الشركات الرائدة في مجال ما، أو شركة صغيرة استطاعت أن تثبت مكانتها فى السوق بأنها قادرة على تحليل السوق ومتابعة تغيراته دائماً.. وتستخدم هذه الاستراتيجية في الأسواق الاحتكارية، ويكون الهدف وراء ذلك السيطرة على الأسعار وتجنب المشاكل التي تؤدى إلى حرب أسعار تنافسية بين الشركات بعد ذلك، وأيضاً التغلغل في السوق..
وتستخدم هذه الاستراتيجية للمنتجات الجديدة.. ولكن إذا حدث خطأ في التسعير ستخسر المنظمة مركزها القيادي في السوق، لذلك يجب توخى الحذر ودراسة السوق جيداً.

 

الاستراتيجيات الثلاثة السابقة تكون مناسبة للمنتجات الجديدة أكثر، ولكن إذا كان منتجك أو خدمتك موجودين بالفعل فى السوق، فمن الممكن أن تتبعي أحد الاستراتيجيات التالية.

 

خفض السعر

 

تقومي بخفض سعر منتجك مقارنة بالمنتجات الأخرى الموجودة فى السوق، لمنافسة الأسعار الأخرى، ولضمان أخذ حصة من السوق كبيرة في بداية العمل.

 

تثبيت السعر

 

تبيعي بنفس السعر الموجود في السوق، ولكن تعتمدي على جودة المنتج والميزة التنافسية لأخذ حصة في السوق من المنافسين.

 

زيادة السعر

 

نحن شعب يظن أنه كلما ارتفع سعر المنتج فإن جودته أعلى، رغم أن هذه القاعدة ليست صحيحة دائماً، لذلك يمكنك زيادة سعر منتجك لتعطى انطباع لدى العميل أن هذا المنتج هو الأفضل مقارنة بالمنتجات الموجودة الأخرى.

Related Articles

اترك تعليق