الرئيسية Uncategorized كيف تحصلين على فكرة رائعة لمشروعك؟

كيف تحصلين على فكرة رائعة لمشروعك؟

بواسطة زهرة عمر

هل قرأتِ الكثير عن مجال ريادة الأعمال ورأيت أنك تحملين الكثير من صفات رواد الأعمال؟ أو حلمت أن تكوني مثل هؤلاء الرواد الذين يبتكرون مشاريعًا تغير الواقع؟  هل بحثتي كثيرا عن فكرة مبتكرة تبدئين بها مشروعك ولم تنجحي؟  

في هذا المقال نقدم لك نصائح “دان لويس” المدير التنفيذي لموقع  Convey.com التي ستساعدك على إيجاد فكرة مبدعة للبدء بمشروعك الريادي.

يقول “لويس” إن الأفكار ثلاثة أنواع وهم الأفكار العفوية والأفكار المطلعة (أو الأفكار التي تظهر لتحل مشكلة تعرضت لها) والأفكار المتعمدة.

الأفكار العفوية

وهي الأفكار التي تأتيك من حيث لا تدري في لحظات إلهام خاطفة، مثل الأفكار التي تأتيك أثناء الاستحمام، أو ربما وأنت عائدة من العمل بعد يوم طويل. ومثل هذه الأفكار تجعلك تفكرين كيف ستغيرين العالم إذا حولتيها إلى حقيقة.

الأفكار المطلعة 

أثناء عملك في مجال معين تستطيعين بسهولة التعرف على المشكلات أو النواقص التي تواجهك في هذا المجال، مما يؤهلك إلى البحث عن حل لهذه المشاكل. ومن هنا تنشأ الأفكار المطلعة لتخرج بالحلول المناسبة.

الأفكار المتعمدة

هنا يختلف الأمر؛ فعندما تقررين أن تبدئي مشروعك فإنك تحاولين حينها البحث عن فكرة مناسبة ثم تحاولي الحصول على معلومات أكثر عن هذا المشروع إذا كنتي لا تعلمين عنه شيء.. ومنها تتولد الأفكار.. وهذه هي الأفكار المتعمدة.

أما بالنسبة للأفكار العظيمة فإنه لا يوجد طريقة معينة للحصول عليها لأن في النهاية كل الطرق تؤدى إليها.. ولكن هناك بعض الخطوات التي تسهل الوصول إليها مثل:

  • أن تركزي على المشكلات الموجودة في مجتمعك وتحاولي الوصول إلى حل مبتكر لهذه المشكلات والأهم من ذلك، هل هو قابل للتطبيق على أرض الواقع أم سيظل مجرد فكرة.

 

  • التركيز على المشاكل التي تواجهك أثناء عملك في مجال ما وكيفية التوصل إلى حلول ترضى العملاء وتلبى حاجة المستخدمين.

 

  • احملي دائما مفكرة في جيبك تلازمك في أي مكان واكتبي بها كل الأفكار التي تأتيك فجأة فمن الممكن أن يكون أحد هذه الأفكار هي فكرتك العظيمة التي تبحثين عنها.

 

  • يمكنك عمل جلسات عصف ذهني للتوصل إلى أفضل فكرة ممكنة.

ولكن لا تنسي أن الفكرة وحدها لا تنجز المهمة ولكن لابد لها من تطوير وتنفيذ على أرض الواقع.

واعلمي أن الفكرة هي فقط واحد بالمائة من المشروع وال 99% هي قدرتك في جعلها قابلة للتنفيذ.

 

 

Related Articles

اترك تعليق