الرئيسية الترشيحات كيف تنمي قدراتك الإبداعية؟

كيف تنمي قدراتك الإبداعية؟

بواسطة زهرة عمر

يظن بعض الناس أن الإبداع يقتصر على فئة معينه مثل العلماء والمخترعين والمبتكرين فقط، ولا يمكن لغيرهم أن يبدع، لأن الإبداع عندهم مرتبط بالموهبة والفطرة، ولكن هذا ليس صحيحاً؛ لأنه يمكن لأى شخص أن يكون مبدعاً. جميعنا نمتلك مهارة الإبداع والابتكار ولكن بنسب متفاوتة.. لذلك تقدم لك إكسبيها بعض النصائح التي ستقوي عندك هذه المهارة.

احلمي وتخيلي

أحلام اليقظة والتخيلات لها أثر كبير في عملية تطوير مهارة الإبداع والابتكار لديك، لذلك عليك أن تقضي جزءاً من يومك في ممارسة التخيل وأحلام اليقظة، فهذا سيساعدك على تغيير وجهة نظرك للمشكلات أو الأحداث بشكل عام ورؤيتها بمنظور آخر.

تعدد المواهب

إذا كان لديك أكثر من موهبة فهذا بالتأكيد سيولد لديك شيئاً مبدعاً في النهاية. فمثلاً إذا كنت من هواة الرسم ومهتمة بعالم الأزياء والموضة، وتحبين خوض رحلات استكشافية في الطبيعة فمن الممكن أن تجمعي كل هذه الهوايات في مكان واحد.. كأن تصبحين مصممة أزياء تستوحى تصميماتها من الطبيعة وهذا بالتأكيد سيجعلك مميزة وفريدة، وسيخلق لديك العديد من الأفكار الرائعة المختلفة..

لذلك إذا كان لديك أكثر من موهبة عليك تنميتها ولا تهمليها حتى لو كنت ستخصصين لها نصف ساعة يومياً.

اقرئي في كل المجالات

لا تقتصر قراءتك على مجال بعينه أو كاتب بعينه، ولكن اقرئي في كل شيء ولأي شخص، لأن هذا سينمي عندك مهارة الربط بين الأشياء بسهولة، وكذلك إخراج حلول إبداعية للمشكلات التي تواجهك، لأن تلاقى العلوم معاً يخلق حلاً مبدعًا للمشكلات.

دربي نفسك على التفكير النقدي

أفضل طريقة لتدريب المخ على التفكير هي طرح التساؤلات. لذلك لا تخافي من أن تسألي عن كل الأشياء التي لا تفهميها ولا تعرفيها، أو عن سبب وجود الأشياء أو كيف ظهرت.. كل هذا سيساعدك على التفكير بطريقة مختلفة، وسيدخلك في أماكن وعلوم لم تكن تخطر على بالك في يوم من الأيام.

تدربي على الخرائط الذهنية

من أروع وامتع التدريبات لممارسة التفكير الإبداعي والتخيل هي الخرائط الذهنية، ولكن كيف يتم استخدامها لذلك؟

مثلاً إذا كنت تريدين حل جديد لمشكلة ما متعلقة بمجال الكهرباء، إذا قومي بإحضار ورقة وقلم واكتبي كلمة كهرباء في منتصف الصفحة، وأخرجي منها أسهم في كل الاتجاهات.. وفى هذه الأسهم اكتبي كل شيء يأتي في بالك متعلق بالكهرباء أي شيء بمعنى أي شيء..

وافعلي هذا أيضاً مع المشكلة الذى تريدين حلها كما فعلت مع الكهرباء.

وبعد فترة أحضري الورقتين وقارني بينهما وحاولي أن تجمعي حلول من الورقتين بالتأكيد ستجدي حلاً أو ستضعين يدك على بداية خيط الحل.

شاركي الآخرين أفكارهم

عندما تشاركين أفكارك مع أفكار الآخرين من الممكن أن تجمعي فكرتك مع فكرة أحدهم ويخرج في النهاية حلاً رائعاً أو فكرة عظيمة جديدة تماماً، أو من الممكن أن يساعدك هذا على تطوير الفكرة التي لديك.

 

كل ما عليك فعله لاكتساب هذه لتنمية قدراتك الإبداعية هو التدريب المستمر وبالتأكيد سترين ثمار تدريبك في النهاية.

Related Articles

اترك تعليق