الرئيسية الترشيحات لماذا تحصل النساء على فرص أقل من الرجال؟

لماذا تحصل النساء على فرص أقل من الرجال؟

بواسطة فريق اكسبيها

         بينما العالم يكافح ويناضل من أجل إعطاء المرأة المساواة الكاملة في العمل والرواتب وغيرها، مازالت النساء أقل حظا من الرجال خصوصا في الحصول على فرص الدعم والمنح والفرص لتطوير الذات.

 

والحقيقة، فالأمر لا يتعلق بالحظ على قدر ما يتعلق بثقافة المجتمعات – ليست العربية فقط بل حتى الغربية – التي تضع الرجل في المقام الأول وتراه الأصلح دائما لكل الفرص.

 

لماذا تحصل النساء على فرص أقل؟

كثيرا ما نرى العديد من السيدات المجتهدات في المجالات المتعددة تظل في المراحل الأولى بلا تطور أو تقدم ملحوظ لأنهن لا يجذبن الفرص أو بمعنى أوضح لا تجدن الأشخاص المتحمسين للعمل مع امرأة.

 

أيضا، مازال هناك مجالات لم تقتحمها المرأة بشكل كبير فعدد السيدات قليل جدا في مجالات كثير كريادة الأعمال ومجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وغيريها من المجالات العلمية، خصوصا في المناصب العليا.. فيمكننا أن نرى موظفات في وظائف بسيطة ولكننا لا نرى سيدات كثيرات في المناصب القيادية.

 

وربما يرجع ذلك للظروف التي قد تجبر بعض النساء للتوقف عن العمل لبعض الوقت لرعاية أطفالهن والاهتمام بأسرتهن.. وبينما الرجل يمكنه العمل في أي وقت حتى لو كان متزوج ولدية أطفال. فرعاية الأسرة من شأن المرأة دائما.

ماذا يجب أن تفعل المرأة لتحصل على فرص أكثر؟

 

هناك بعض الخطوات البسيطة التي تستطيع أي امرأة فعلها حتى تتمكن من الحصول على حقوقها.. هذه الخطوات ستساعد المرأة سواء كانت رائدة أعمال أو موظفة تطمح في دور قيادي.

 

روجي لقدراتك وأعلني عنها وقتما يتاح لك

 

بالطبع هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالخجل عند التحدث عن أنفسهم.. ولكن الترويج لنفسك ضروري جدا إذا كنت تبحثين عن فرص جديدة في مجال عملك.

يجب أن تجعلي الناس تعرف إنجازاتك وما حققتيه.. تكلمي عن إنجازك للمهام في وقت قصير وأشكري فريق عملك دائما أمام الأخرين ليثق الناس في قدراتك القيادية.

لا تخشي من طلب الترقية أو الزيادة المالية

 

مهما كنت تعملين بجدية ومهما كنت الأفضل بين زملائك، فالترقيات والعلاوات المالية لا تحدث أوتوماتيكيا.. عليك أن تطلبي حقوقك بنفسك.

 

وقد أشارت الدراسات أن المرأة أقل طلبا للترقيات أو الزيادات المالية من الرجال وقد يرجع ذلك إلى قلة ثقة بعض النساء في أنفسهن أو خجلهن الزائد من المطالبة بحقهن وهذا ما يجعل أغلبن تفقدن الكثير من الفرص.

 

تكلمي وعبري عن نفسك ولا تخجلين فهكذا تؤخذ الحقوق.

اقترحي التغيير

إذا كان لديك فكرة معينة تساهم في تغيير مؤسستك للأفضل، إطريحها فورا واثبتي للأخرين أن لك وجهة نظر مختلفة وأنك تريدين تحسين الوضع في مكان عملك.

 

ناقشي دائما رؤسائك أو فريق عملك وتبادلي معهم الأفكار.. فظهورك كشخص يستطيع المناقشة وإبداء الرأي سيشكل الآراء الإيجابية حولك ويمنحك وضعا جيدا.

 

والآن، هل ستنفذين هذه الخطوات؟ قولي لنا في التعليقات.

 

Related Articles

اترك تعليق