الرئيسية الترشيحات هل تواجهين مشكلة فى التحدث أمام الآخرين؟ إليك الحل

هل تواجهين مشكلة فى التحدث أمام الآخرين؟ إليك الحل

بواسطة زهرة عمر

التحدث أمام جمهور ليس بالشئ الهين بالنسبة للكثيرين، ولكن اكتساب تلك المهارة هو شئ مهم جداً. وخاصة إذا كان عملهم يتطلب تعاملهم مع الجمهور بصفة دائمة، لذلك سوف نقدم فى هذا المقال أسرار للتخلص من رهبة الحديث أمام الجمهور.

التحضير الجيد

أول المشاكل الذي يقابلها معظم الناس أثناء وقوفهم أمام جمهور هي التوتر وقلة الثقة بالنفس والخوف من حدوث أي أخطاء أثناء العرض، ولكى تتغلبي على ذلك، عليك بتحضير وتجهيز المادة جيداً التي ستلقينها أمام الناس قبل يوم العرض لكى تتفادى وقوع الأخطاء وهذا سيعطيك ثقة أكبر بنفسك وسيجعلك تتكلمين بتلقائية.

 

التمرين ثم التمرين

 

عليك أن تتمرنى جيداً على إلقاء كلمتك أو عرضك قبل يوم العرض، من حيث طريقة وقفتك ، ونبرة صوتك أثناء الحديث، ولغة جسدك بشكل عام، ومن الأفضل أن تفعلى ذلك أمام مرآة أو أمام أصدقائك، لأن التكرار سيجعل الموضوع مألوفاً بالنسبة لكى وسيشعرك ذلك بالراحة أثناء التحدث، بالإضافة إلى أنه سيمحى 90% من شعورك بالتوتر قبل البدء وستتغلبي على ال10% الباقية أثناء الحديث.

 

قومي بتمرينات التنفس

 

قومى بالتنفس العميق قبل أن تبدئى وذلك عن طريق أخذ نفس عميق من الأنف وحبسه لمدة أربع عدات ثم إخراجه ببطء عن طريق الفم قومى بعمل ذلك التمرين قبل البدء فى التحدث وسيخفف عنك الكثير من التوتر وسيشعرك بالراحة. وإن استطعتى فالتفعلى ذلك أيضاً أثناء الحديث.

أنت من تعرف أكثر

 

الجمهور الذى يأتى ليسمعك لايعرف المعلومات التى تعرفينها وإلا لم يكن ليحضر، لذلك لا تفزعى فأنت المسيطر فى الموضوع وأنت من تعرف أكثر، لذلك لا تخافى من أن يتصيد أحدهم لك الأخطاء لأنهم يريدون المعلومة أكثر من تصيدهم لأخطائك.

 

كلنا بشر نخطأ ونصيب

تذكرى أننا بشر نخطأ ونصيب وحتى الذين يستمعون إليك كذلك يخطؤون ويصيبون، لذلك لاتنتقدى نفسك كثيراً إذا قولتى معلومة خاطئة أو حدثت مشكلة أثناء حديثك ،فالأمر ليس نهاية الكون كما أن الناس تنسى، فلا داعى أن تحملى نفسك أكثر من اللازم.

 

تفاعلي مع الجمهور

 

أثناء حديثك حاولى أن تتفاعلى مع الجمهور ولا تشعرى الناس بأنك تلقى عليهم موضوع تعبير قد قمت بحفظه مسبقاً، ولكن حاولى أن تقسمى موضوعك إلى أجزاء وبين كل جزء وأخر قومى بسؤال الناس عنه أو بجزئية مرتبطة به، حاولى أن تتفاعلى على قدر ما تستطيعين؛ لأن ذلك سيشعرك بالراحة ويزيد ثقتك بنفسك، بالإضافة سيجعل الجمهور سعيد ولا يشعر بالملل.

 

ننصحك بأن تتذكري شئ واحد أثناء حديثك، وهو أن كل المخاوف والتوتر والقلق الذين تشعرين بهم، لا يراهم ولا يشعر بهم أحد من الذين يشاهدونكِ، لذلك لا تتوترى وتذكرى أيضاً أن ذلك التوتر سيزول ويختفى بعد أول دقيقتين من الحديث.

Related Articles

اترك تعليق