الرئيسية الترشيحات ‎ نصائح لتسويق مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي

‎ نصائح لتسويق مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي

بواسطة مريم منصور

مع ظهور شبكات التواصل الاجتماعية إنقلب التسويق التقليدي رأسًا على عقب. ولذلك فإن استخدام استراتيجيات التسويق القديمة لم يعد فعالًا.

 

فمن خلال الشبكات الاجتماعية، يمكن للعملاء التفاعل مع الشركات بشكل مباشر. ويمكن للطرفين طرح أسئلة وتكوين العلاقات. لذلك تقدم لك إكسبيها سبع نصائح للترويج الفعال لأعمالك على الشبكات الاجتماعية.

1-اختاري المنصة الصحيحة

 

عدد المواقع ينمو كل يوم.. و مشاركة المحتوى الخاص بك على المنصات الصحيحة أمر حاسم لنجاحك.

عند تحديد المواقع التي يجب استخدامها، يجب عليك مراعاة عملائك وعملك.. فمن المهم إنشاء حسابات على الأنظمة الأساسية التي يستخدمها جمهورك المستهدف، حتى يمكنه التواصل معك بسهولة..

قومي بإجراء بعض الأبحاث لتحديد المواقع التي يستخدمها جمهورك على الأرجح، ثم استخدميها.. فمثلا موقع يوتيوب يعد خيارا مناسب لشركة إنتاج فيديو أفضل من مواقع الفيديو الأخرى.

 

2-قومي بعمل جدول منظم

 

يمكن أن يؤدي إنشاء المشاركات في اللحظة الأخيرة إلى محتوى منخفض الجودة… وقد يؤدي عدم التنظيم إلى مشاركات متكررة أو مشاكل أخرى… ويمكن أن يساعد إنشاء تقاويم محتوى الوسائط الاجتماعية في تجنب هذه الأخطاء ويؤدي إلى مشاركات أكثر فعالية.. تساعدك أيضًا تقاويم المحتوى في إنشاء أهداف واستراتيجيات للالتزام بها، وتتبع تقدمك نحوها.

لإنشاء تقويم محتوى، استخدمي تقويمًا منتظمًا لكل قناة من قنوات الشبكات الاجتماعية وقومي بتخطيط مشاركاتك مسبقًا، مع إضافة علامات التصنيف والروابط والصور والمحتويات الأخرى.

راعي المناسبات القومية والدينية لعملائك وجهزي المحتوى مسبقًا لتشاركيهم الاحتفال بها، فمن شأن هذا أن يعزز الروابط بينكم.

 

3-شجعي الجمهور على التفاعل

 

يجب أن تكون منشوراتك تفاعلية.. ومن أجل دفع الناس للتفاعل مع منشوراتك تحتاجين إلى تشجيعيهم على ذلك.

انشري المحتوى الذي يجذب القارئ، اطرحي الأسئلة واسأليهم عن آرائهم… يمكن أن يساعدك إجراء الأبحاث على جمهورك في معرفة ما قد يعجبهم.

 

4-ابتعدي عن الإلحاح

 

فخ واحد تقع فيه الأنشطة التجارية في كثير من الأحيان هو التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعية بشكل كبير مثل الإعلانات العادية. لا تقومي بالترويج لمشروعك بشكل صارخ في كل مشاركة.. فيجب إنشاء محتوى يستمتع به الأشخاص بالفعل ويرغبون في مشاهدته.

يستخدم بعض المسوقين قاعدة “واحد من سبعة”، والتي تنص على أنه لكل إعلان ترويجي مباشر.. يجب أن يكون هناك ستة منشورات أخرى تقدم محتوى غير إعلاني.. في هذه المشاركات الست الأخرى، يمكنك مشاركة المقالات والتعليق على الأحداث الجارية أو حتى طرح سؤال.. لا يتعين عليك تجنب الإشارة تمامًا إلى علامتك التجارية في هذه المشاركات؛ فقط كوني حذرة من عدم “الإلحاح” على العملاء.

 

5-شاركي الفيديو

 

المحتوى المرئي يحقق تفاعلًا أفضل على الشبكات الاجتماعية.. ويُعد محتوى الفيديو، على وجه الخصوص.. مثاليًا لجذب انتباه الأشخاص بالإضافة إلى نقل شخصيتك وشغفك إلى عملائك.

ويسمح لك الفيديو أن تقولي أكثر مما تستطيعين قوله في منشور مكتوب دون أن تأخذي مساحة كبيرة. أنشئي فيديو مثيرًا وذا قصة للحصول على أفضل تفاعل.

 

6-معالجة المشاكل بسرعة

 

نأمل أن نتلقى ردود فعل إيجابية في الغالب على وسائل الإعلام الاجتماعية.. ولكن أحيانًا قد تصادفين شخصًا منزعجًا أو لديه شيء سلبي ليقوله عن شركتك.

فيجب عليك مراقبة إشارات العلامة التجارية بعناية على القنوات الاجتماعية، حتى تتمكني من التقاط المشكلات قبل تصاعدها.. إذا لاحظتِ مشكلة، فقومي بحلها عن طريق الاعتذار علنًا إذا لزم الأمر أو عرض حل للمشكلة عبر الرسائل. بهذه الطريقة، يدرك الأشخاص الذين يرون المشاركة أنك تهتمين بعملائك وتستجيبين لمطالبهم فتصبح نقطة في صالحك.

 

7-انشري محتوى قيّم

 

لعل أهم شيء يمكنك القيام به على وسائل التواصل الاجتماعي هو توفير منشورات ذات قيمة للمتابعين.. هذه المنشورات قد تكون أخبارا تخبرهم بشيء لم يعرفوه من قبل.. أو يجعلهم يضحكون أو يسليهم أو أي شيء آخر مفيد بطريقة ما.

هذا الجانب من وسائل التواصل الاجتماعي هو ما يجذب العملاء المناسبين إلى عملك.. ويجعل الناس يريدون متابعتك على المواقع الاجتماعية ويساعد المحتوى على الانتشار.. .

مع ما يقرب من 3 مليار مستخدم نشط..  تعد وسائل الإعلام الاجتماعية منجمًا محتملاً للعملاء الجدد والمستفيدين الحاليين الذين يمكن أن يصبحوا عملاء متكررين..

Related Articles

اترك تعليق